في هيئة المناماعلم أن النوم رحمة من االله على عبده ؛ ليستريح به بدنه عند تعبه. لما علم الله عز وجل عجز الروح عن القيام بتدبير البدن دائمًا .فالنوم هو : أبخرة تحيط بالروح المدبر للبدن ؛ فتحجبه عن التدبير ، وما هو في المثال إلا كالملك – إذا حجب نفسه عن تدبير مملكته ليستريح وتستريح أعوانه في وقت حجبهومن الحكمة جعل االله تعالى – حين غيبة الروح المدبرة – ثلاثة أنفس قائمة ؛فالأولى : النفس المخيلة. أشبه شيء بالمرآة ، لتخيل كل شكل يواجهها .وجعل أمامها نفسًا حافظة تحفظ ما تصوره المخيلة.وجعل نفسًا موصلة توصل ذلك إلى الروح المدبرة– إذا انكشف الحجب عنها –ليتصرف فيه على ما يرى . وما جعل االله تعالى النوم آذلك إلا من لطفه وحكمته ، لأن حال اليقظة ما يمكن أن الإنسان يعرف ما يحدث في الوجود آل وقت إذ لو آان ذلك آذلك ، لتساوى الناس بالأنبياء عليهم السلام كتاب تفسير الاحلام – البدر المنير في علم التعبير – لامام الشهاب العابر المقدسي الحنبلي